Wednesday, April 12, 2023

الضواغط المستخدمة في التبريد والتكييف (Compressors)

 الضواغط المستخدمة في التبريد والتكييف (Compressors)



الضواغط المستخدمة في التبريد والتكييف

The function of the compressor وظيفة الضاغط

Classification of compressors and their types تصنيف الضواغط وانواعها

compressor applications  تطبيقات الضواغط

وظيفة الضاغط

يعتبر الضاغط احد الأجزاء الأساسية في أي دورة تبريد ميكانيكية فهو القلب النابض في الدائرة حيث يعمل على سحب وضغط مركب التبريد في الدائرة، حيث يقوم بسحب مركب التبريد من المبخر بضغط منخفض ودرجة حرارة منخفضة ثم يقوم برفع ضغطة ودرجة حرارته وطرده الى المكثف.

• السحب الدائم لمركب التبريد من المبخر

• زيادة ضغط بخار مركب التبريد من ضغط السحب المنخفض الى ضغط عالي ودرجة حرارة عالية تسمح بتكثيف البخار في المكثف

• توفير ضغط طرد عالي لكى يتغلب على مقاومة سريان مركب التبريد خلال الانابيب ومعدات التبريد

الضواغط الترددية - مشوار الانضغاط 

اثناء مشوار الانضغاط يتحرك المكبس الى اسفل و الى اعلى. مشوار السحب عندما يتحرك المكبس الى اسفل فيقل الضغط داخل الأسطوانة فيغلق صمام الطرد ويفتح صمام السحب فيزيد حجم الغاز في الأسطوانة. 

مشوار الطردوعندما يتحرك المكبس الى اعلى فيزيد الضغط داخل الأسطوانة فيغلقصمام السحب ويفتح صمام الطرد، فيطرد مركب التبريد الى خط الطردومنة الى المكثف بضغط عالي ودرجة حرارة عالية.

الضواغط الحلزونية – Scroll Compressors

الضاغط الحلزوني من الضواغط الإزاحة الدوارة موجبة الإزاحة والتي تستخدم في المكيفات المنزلية والمضخات الحرارية ومكيف السيارة.

التركيب :

يتكون الضاغط الحلزوني من جزئين، جزء ثابت وجزء متحرك يأخذ الحركة من محرك عن طريق عمود المرفق ويكون السحب من أعلى والطرد من الوسط أي أن الفريون يأخذ دورة كاملة داخل الجزء الثابت والجزء المتحرك ليخرج من الضاغط ويدخل الغازي الخلوص بين الجزئين نتيجة لحركة الجزء المتحرك داخل الجزء الثابت فيعمل هذا على تقليل الضغط * الخلوص الموجود بين الجزئين فيسمح بمرور الغاز في هذا الخلوص ليقل حجم الغاز فيزداد ضغطه شكل الحلزون الثابت والحلزون ولهذا يعد هذا الضاغط من الضواغط ذو الإزاحة الموجبة.

No comments:

Post a Comment

DMCA

Disclaimer for MEP Engineering Café (“MEP Engineering Café”) respects the intellectual property rights of others and expects its users to do the same. In accordance with the Digital Millennium Copyright Act of 1998, the text of which may be found on the U.S. Copyright Office website at http://www.copyright.gov/legislation/dmca.pdf, MEP Engineering Café will respond expeditiously to claims of copyright infringement committed using the MEP Engineering Café service and/or the MEP Engineering Café website.




DMCA.com Protection Status

Social Media

Find your book

Featured Post

 piping joints handbook Piping Joints Handbook Introduction This booklet has been written as an introduction to and a source of general info...