Thursday, April 13, 2023

HVAC Course - Egyptian Engineering Syndicate

كورس التكييف HVAC - نقابة المهندسيين





 الباب الأول

أحمال التبريد ( Cooling Loads )

  • أنواع الأحمال الحرارية

1- أحمال محسوسة (Sensible loads )

وهي الأحمال التي تنشأ نتيجة وجود فرق في درجات الحرارة بحيث يستطيع الفرد الإحساس بالتغير في درجة الحرارة ومثال ذلك خفض درجة حرارة المياة من 40 إلي 30 دون تغير في حالة المائع .

٢- أحمال كامنة (Latent loads )

الأحمال التي تنشأ نتيجة تغير حالة مائع التبريد دون تغير في درجة حرارته ومثال ذلك وهي ان المياة عند درجة الصفر تكون سائلة ثم ما تلبث أن تتحول إلي جليد درجة حرارتة صفر أيضا.

• مصادر الأحمال الحرارية

تنقسم الأحمال الحرارية في منظومة التكييف من حيث المصدر إلى

1- أحمال خارجية (External loads )

وهي الأحمال التي تنتج عن :

أ- الإشعاع الشمسي (Solar loads )

ب- التوصيل الحراري (Conduction )

2- احمال داخلية (Internal loads )

وهي الاحمال التي تنتج من :

ا- الأشخاص (People )

ب- الإضاءة (lighting )

ت- الأجهزة والمعدات (Equipment )

3- أحمال هواء التهوية 

وهي الأحمال التي تلشا نتيجة تزويد المكان المراد تکییفه بهواء خارجي جديد fresh air واللازم لعملية التنفس وهذا الهواء الخارجي يحمل بداخلة احمال حرارية بنوعيها .

ملاحظات هامة

ا. يمكن تقسيم الحوائط الداخلية إلى نوعين:

1- حوائط تفصل أماكن مكيفة بنفس درجة الحرارة عن بعضها.

وهذه الحوائط لاتؤثر علي الحسابات في شيء.

2۔ حوائط تفصل بين مكان مكيف وآخر غير مكيف بالنسبة للمكان الأول وهذه الحوائط تؤثر بشكل كبير على الحسابات حيث يوجد أحمال توصيل حراري (Conduction ) بين المكان المكيف والغير مكيف نتيجة وجود فرق في درجات الحرارة على جانبي الحائط ويسمي هذا النوع من الحوائط (قطاع Partition )

الباب الثاني

كمية الهواء اللازم لمنظومة التكييف المركزي ( CFM )

  •  الهواء المستخدم في منظومة التكييف المركزي

1- هواء جديد خارجي ( Fresh air )

وهولازم لعملية التنفس ويختلف قيمتة باختلاف طبيعة الأفراد المتواجدين بالمكان المراد تكييفة فمثلاً الشخص الجالس يختلف عن الممارس الرياضة وكذلك باختلاف طبيعة المكان المراد تكييفة فمثلاً غرف العمليات تكون 100% هواء جديد خارجي ( Fresh air ).

2- هواء راجع من المكان المراد تكييفة ( Return air )

وهو الهواء الراجع من المكان المراد تكييفه بعد ان إرتفعت حرارتة نتيجة الأحمال الحرارية داخل المكان المكيف حيث يتم الاستفادة من درجة حرارته التي تقل عن درجة حرارة الهواء الخارجي الجديد ( Fresh air ) لتوفير الطاقة اللازمة لوحدة مناولة الهواء.

ملاحظات هامة :

1- يتم خلط كلاً من الهواء الخارجي الجديد ( Fresh air ) مع الهواء الراجع من المكان المكيف ( Return air ) وبالتالي نحصل علي هواء مخلوط ( Mixed air ) وهو المستخدم في التكييف المركزي حيث يمر داخل وحدة مناولة الهواء ( AHU ) ومن ثم يتعرض لعمليات مختلفة حتى يصل إلى درجة الحرارة المطلوبة قبل دخول المكان المراد تكييفة.


تحميل كورس HVAC من نقابة المهندسيين



تحميل كورس HVAC من مركز Future Way للكورسات

No comments:

Post a Comment

DMCA

Disclaimer for MEP Engineering Café (“MEP Engineering Café”) respects the intellectual property rights of others and expects its users to do the same. In accordance with the Digital Millennium Copyright Act of 1998, the text of which may be found on the U.S. Copyright Office website at http://www.copyright.gov/legislation/dmca.pdf, MEP Engineering Café will respond expeditiously to claims of copyright infringement committed using the MEP Engineering Café service and/or the MEP Engineering Café website.




DMCA.com Protection Status

Social Media

Find your book

Featured Post

 piping joints handbook Piping Joints Handbook Introduction This booklet has been written as an introduction to and a source of general info...