Thursday, April 13, 2023

Fire Fighting Design Course Eng. Abdelmonam Abdelmageed

 كورس مكافحة الحريق مهندس عبد المنعم عبد المجيد 

تصميم انظمة مكافحة الحريق



مقدمــــة ھامــــة عن الحريـــق

الحريق ببساطة شديدة الحريق ھو عبارة عن تفاعل كيميائى يشمل اكسدة السريعة للمواد القابلة للاشتعال.

كنا نعرف ما بمثلث الإشتمال الذي يتكون من : المادة ، الأوكسيجين ، مصدر الإشتعال ، ولكن حديثا تغير هذا المفهوم لتصبح عناصر الإشتمال أربعة عناصر بدلا من ثلاثة ، وتم إضافة العنصر الرابع : التفاعل الكيميائي المتسلسل للحريق (Chemical Chain Reaction) الأمر الذي أدى لتكوين هرم الإشتعال (Fire Tetrahedron بدلا من مثلث الإشتعال

لذلك فإن عناصر الإشتعال الأربعة هي:

1- المادة القابلة للإشتعال

2۔ الهواء (الأوكسيجين)

3- الحرارة (مصادر الإشتعال) (Heat (Sources of Ignition

4- التفاعل الكيميائي المتسلسل

وسوف نتحدث فيما يلي عن كل عنصر من هذه العناصر بشيء من التفصيل:

1- الوقود (المادة القابلة للاشتعال):

المواد القابلة للإشتعال تكون على هيئة : مواد صلبة ، مواد سائلة ، مواد غازية.

المواد الصلبة: مثل الأخشاب، القماش، الأوراق، الكرتون

المواد السائلة: مثل بنزين السيارات ، المذيبات ، الكحولات

المواد الغازية: البوتاجاز ، الأسيتيلين ، الهيدروجين

الشيء الذي يحترق من الوقود هو الأبخرة التي ينتجها ، وهذه الأبخرة إذا إتحدث مع الهواء بالنسب الصحيحة لكل مادة ووجدت مصدر للإشتعال لإشتعلت.

2- الهواء (الأوكسيجين):

جميع المواد تحتاج للأوكسيجين لكي تشتعل ، وتبلغ نسبة الأوكسيجين في الجو حوالی ۲۱ % ، ويجب ألا

تقل نسبة الأوكسيجين عن 16 % حتى يستمر الحريق.

ويجب أن تتحد كل مادة مع الأوكسيجين بنسب معينة خاصة بها بما يسمى حدود الإشتعال (Flammability Limits) ، ولكل مادة ما يسمى بأدني مدى للإشتعال  وأعلى مدى للإشتعال.

وعلى سبيل المثال فإن أدنى مدى للإشتعال لبنزين السيارات هو 1.6 % وأعلى مدى له ۷ % ، لذلك إذا إتحد 1.6 % من أبخرة البنزين مع 98.4 % من الهواء لتكون خليط قابل للإشتعال إذا وجد مصدر للإشتعال لإشتعل. وإذا إتحد 7 % من أبخرة البنزين مع 93 % من الهواء لتكون أيضا خليط قابل للإشتعال إذا وجد مصدر للإشتعال لإشتعل. وأي نسبة خلط بين أبخرة بنزين السيارات وبين الهواء تقع بين هذين الرقمين (1.6 % ، ۷ %) سوف يتكون خليط قابل للإشتعال إذا وجد مصدر للإشتعال لإشتعل.

3- الحرارة (مصادر الاشتعال)

الحرارة في الطاقة المطلوبة لزيادة درجة حرارة السادة القابلة للإشتعال لدرجة أن تولد مليا كمية كافية من الأبطرة لحدوث الإشتعال ، ومصادر الإشتعال كثيرة ومتعددة منها :

الكهرباء: من أكثر مصادر الإشتمال تسبها لحدوث الحرائق هي الكهرباء ، وذلك عن طريق:

التحميل الزائد

عدم توصيل الأسلاك بطريقة سليمة

تلف الأسلاك الكوربانية أو تلف العازل الخاص بها

تلف المعدات والأجهزة الكهربائية

التدخين:

يأتي التدخين في المركز الثاني بعد الكهرباء تسببا في الحرائق. وتحدث معظم هذه الحرائق بسبب سقوط السجائر أو بقايا السجاير المشتعلة على الأثاث أو عند التحين أثناء النوم

الأعمال الساخنة (أعمال القطع واللحام):

تحدث الحرائق بسبب أعمال اللحام والقطع في أماكن تحتوى على مواد قابلة للإشتعال بسبب الشرر المتطاير أو بسبب المعدن المنصهر وذلك في حالة إجراء عمليات اللحام والقطع بدون إتخاذ إجراءات السلامة اللازمة.

اللهب المباشر :

تشمل السجائر ، الولاعات ، الكبريت ، السخانات والدفايات التي قد تسبب في إشعال المواد القابلة للإشتعال المجاورة.

الأسطح الساخنة:

مثل الأفران والغلايات والأسطح الساخنة حيث تنتقل الحرارة منها إلى المواد القريبة أو الملاصقة لها عن طريق التوصيل الحراري وتتسبب في إشتعال هذه المواد.

الاشتعال الذاتي :

بعض المواد يحدث بها تفاعل كيمياني (أكسدة) بسبب إرتفاع درجة الحرارة وهذه المواد تحتفظ بدرجات الحرارة ولا تسمح بتسربها للجو المحيط وهذه المواد هي : الزيوت النباتية والحيوانية وبقايا الدهان ، وعندما يتم إستخدام قطع من القماش في تنظيف هذه المواد وترك قطع القماش لمدد طويلة ، وبسبب الأكسدة وإرتفاع درجة الحرارة والإستمرار في ارتفاع درجة الحرارة وعدم تسربها للجو إلى أن تصل إلى درجة إشتعال قطع القماش وبالتالي تشتعل هذه القطع مسببة حدوث حريق.

تحميل  كورس مكافحة الحريق مهندس عبد المنعم عبد المجيد 

تصميم انظمة مكافحة الحريق

No comments:

Post a Comment

DMCA

Disclaimer for MEP Engineering Café (“MEP Engineering Café”) respects the intellectual property rights of others and expects its users to do the same. In accordance with the Digital Millennium Copyright Act of 1998, the text of which may be found on the U.S. Copyright Office website at http://www.copyright.gov/legislation/dmca.pdf, MEP Engineering Café will respond expeditiously to claims of copyright infringement committed using the MEP Engineering Café service and/or the MEP Engineering Café website.




DMCA.com Protection Status

Social Media

Find your book

Featured Post

 piping joints handbook Piping Joints Handbook Introduction This booklet has been written as an introduction to and a source of general info...